وزارة العدل والحريات تطلق تطبيق الخدمات القضائية الإلكترونية الخاص بالهواتف الذكية

19 يونيو, 2015

أشرف وزير العدل والحريات، الأستاذ المصطفى الرميد، الخميس 18 يونيو 2015 بالرباط، على إطلاق تطبيق الخدمات القضائية الإلكترونية الخاص بالهواتف الذكية في إطار تنفيذ الأهداف الاستراتيجية الكبرى لميثاق إصلاح منظومة العدالة في شقها المتعلق بتحديث الإدارة القضائية.

> <

وأكد وزير العدل والحريات أن التطبيق الجديد يأتي انسجاما مع الأهداف الاستراتيجية للمغرب الرقمي، واعتبارا لما يقدمه استعمال التكنولوجيات الحديثة من قيمة مضافة لأداء المرفق القضائي سواء على مستوى الفعالية، او النجاعة، أو الشفافية، أو تحسين جودة الخدمات القضائية.

وأضاف الوزير أن التطبيق يأتي في إطار سعي وزارة العدل و الحريات إلى الارتقاء ﻷعلى مستويات التواصل والتفاعل مع المواطنين والمرتفقين، ونظرا للأهمية القصوى والحيز الهام الذي بات يحتله استعمال تطبيقات الهواتف الذكية في التواصل و نشر المعلومة واستغلالها، أعدت الوزارة تطبيقا خاصا بالخدمات القضائية الإلكترونية e-justice Mobile كتصور جديد يروم تقريب المعلومة القضائية من المواطنين والمرتفقين وتيسير الولوج إليها.

من جانبه أكد مدير التحديث والدراسات والتعاون، السيد محمد بنعليلو، أن هذا التطبيق المعلومياتي الجديد يوفر العديد من الوظائف التقنية والامكانيات التي تتيح الاستفادة من مجموعة من الخدمات القضائية المتوفرة على مدار 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع، كما تمكن من الحصول على المعطيات بشكل آني ووفق آخر التحيينات، بمختلف الأنظمة المعلوماتية لوزارة العدل والحريات.

وفيما يلي الخدمات التي يوفرها التطبيق المعلومياتي e-justice Mobile:

- خدمة تتبع القضايا: حيث تمكن هذه الخدمة من الاطلاع على معلومات ولائحة الإجراءات المتخذة في الملفات المدنية والزجرية على مستوى المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف، والملفات الإدارية على مستوى المحاكم الإدارية و محاكم الاستئناف الإدارية، والملفات التجارية على مستوى المحاكم التجارية ومحاكم الاستئناف التجارية.
- خدمة الاطلاع على مآل طلبات السجل العدلي: حيث تمكن هذه الخدمة من تتبع مراحل معالجة طلبات السجل العدلي التي تم وضعها عبر الأنترنت.

- خدمة الاطلاع على لائحة الإعلانات القضائية: حيث تمكن هذه الخدمة من تصفح مختلف الإعلانات الخاصة بالبيوع العقارية والمنقولة المعلن عنها بمختلف محاكم المملكة دون الحاجة إلى التنقل إلى المحاكم.
- خدمة السجل التجاري: حيث توفر هذه الخدمة من جهة إمكانية معرفة الوثائق اللازمة لإنشاء المقاولات والمراجع القانونية المنظمة لذلك، ومن جهة ثانية توفر إمكانية البحث والتقصي حول الوجود القانونية للمقاولات المسجلة بالسجل التجارية، سواء تعلق الأمر بأشخاص ذاتيين أو أشخاص معنويين.

- خدمة الخريطة القضائية: حيث تمكن هذه الخدمة من معرفة المحكمة المختصة مكانية للبت في النزاع بحسب نوع القضية انطلاقا من مؤشر الجماعة المحلية، كما يوفر التطبيق معلومات الاتصال بمختلف محاكم المملكة، وإحداثيات الموقع الجغرافي الخاصة بها عبر نظام الخرائط الذكية.ستويات التواصل والتفاعل مع المواطنين والمرتفقين، ونظرا للأهمية القصوى والحيز الهام الذي بات يحتله استعمال تطبيقات الهواتف الذكية في التواصل و نشر المعلومة واستغلالها، أعدت الوزارة تطبيقا خاصا بالخدمات القضائية الإلكترونية e-justice Mobile كتصور جديد يروم تقريب المعلومة القضائية من المواطنين والمرتفقين وتيسير الولوج إليها.

يمكنكم تحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من خلال الرابط التالي:
https://play.google.com/store/apps/details…