وزير العدل والحريات يعطي انطلاقة الرقم الأخضر للتبليغ عن الرشوة

19 يونيو, 2015

أعلن وزير العدل والحريات، الأستاذ المصطفى الرميد، الخميس 18 يونيو 2015 بالرباط، عن إطلاق رقم هاتفي أخضر للتبليغ عن الرشوة، تسهر عليه خلية مركزية مكونة من قضاة وموظفين.

> <

وأكد وزير العدل والحريات، أن هذه الخدمة تعتبر آلية سهلة للتبليغ من أجل ضبط الجناة في حالة تلبس بسرعة كبيرة، مع ضمانات حماية المبلغين عن الرشوة، مضيفا أن العملية ستتم  بتحويل مكالمات المواطن المتصل لثلاث قضاة مكلفين بتلقي المكالمات الخاصة بالتبليغ عن الرشوة، قبل القيام بالإجراءات اللازمة بتنسيق مع النيابة العامة.

ويأتي الإعلان عن الرقم الأخضر في إطار تنزيل مبادئ الحكامة الجيدة المرتبطة بالنزاهة والتخليق في الحياة العامة، وتنزيلا لمقتضيات البرنامج الحكومي في محال محاربة الفساد، وفي إطار تشجيع التبيلغ عن أفعال الرشوة.

 ودعا الوزير، في كلمته خلال الندوة الصحافية، جميع المواطنين إلى المساهمة الفعالة في هذه العملية لمحاربة الرشوة بهذه الآلية التي ترمي إلى التخفيف من المساطر الادارية والقضائية في عملية التبليغ، والتي تتيح إمكانية عدم كشف هوية المبلغين.

من جهته نوه عبد السلام أبو درار، رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة في المغرب، بهذه الخطوة، مؤكدا الهيئة التي يرأسها ساهمت مع الوزارة في إطلاق هذه الخدمة التي تعتبر آلية هامة وحاسمة في مسار إصلاح منظومة العدالة.

ودعا أبو درار المواطنين إلى المساهمة بالتبليغ على اعتبار أن الرشوة جناية تتم في الخفاء، وبالتالي لا بد من كشفها من طرفهم لوضع حد للإفلات من العقاب.

وتجدر الإشارة إلى أن الرقم الذي خصصته الوزارة للتبليغ عن الرشوة هو 08.00.00.47.47