السيد محمد أوجار وزير العدل يستقبل سفيرة هولندا بالمغرب

20 شتنبر, 2017

استقبل السيد محمد أوجار، وزير العدل، بمقر الوزارة يوم الأربعاء 20 شتنبر 2017 السيدة Désirée BONIS سفيرة مملكة الأراضي المنخفضة لدى المملكة المغربية.

> <

وبهذه المناسبة نوه السيد الوزير بمستوى العلاقات الثنائية بين البلدين معربا عن إرادة المغرب في تعزيز وتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات بما فيها مجال العدالة.

وفي هذا الإطار، استعرض السيد الوزير الخطوط العريضة للأوراش الكبرى التي تباشرها وزارة العدل في مجال مواكبة الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، والتي تأتي تنفيذا للإرادة والتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد وقف السيد الوزير بهذه المناسبة عند أهم المنجزات التي حققتها بلادنا وفي مقدمتها تجسيد استقلال السلطة القضائية ووضع الأسس القانونية لذلك من خلال صدور القانون التنظيمي المتعلق بالسلطة القضائية والقانون  المتعلق بنقل اختصاصات النيابة العامة من السلطة الحكومية المكلفة بالعدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

ومن جهتها، أشادت السيدة السفيرة بالمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية في شتى المجالات، والرامية أساسا إلى توطيد الديمقراطية وترسيخ دولة الحق والقانون، وفي مقدمتها قطاع العدالة، كما أعربت السيدة السفيرة عن ارتياح بلادها لمستوى التعاون بين البلدين.

 وعلى مستوى آخر، أكد السيد الوزير على المجهودات التي ما فتئ المغرب يبذلها في مجال محاربة التطرف والإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وهي المجهودات التي نوهت بها السيدة السفيرة معربة عن تثمينها للتجربة المغربية في هذا المجال واستعداد بلادها للتعاون مع المملكة في مجالها.

وقد اتفق الطرفان خلال هذا اللقاء على تطوير وتنويع التعاون الثنائي في مجال العدالة من خلال تعزيز التعاون القضائي والتقني وتبادل التجارب الناجحة بين البلدين، معبرين عن استعدادهما المشترك لتكثيف تبادل الزيارات وعقد اللقاءات الثنائية، مع وضع برامج جديدة للتعاون تخدم منظومتي العدالة في البلدين.