السيد محمد أوجار وزير العدل يستقبل سعادة وزير خارجية الدانمارك

28 شتنبر, 2017

استقبل السيد محمد أوجار، وزير العدل، بمقر الوزارة يوم الخميس 28 شتنبر 2017 سعادة وزير خارجية مملكة الدانمارك السيد Anders Samuelsen .

> <

في مستهل اللقاء نوه السيدان الوزيران بمستوى العلاقات الثنائية بين المملكتين وأعربا عن إرادتهما المشتركة في تعزيز وتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات بما فيها مجال العدالة.

وبهذه المناسبة، استعرض السيد وزير العدل الخطوط العريضة للأوراش الكبرى التي تباشرها وزارة العدل في مجال مواكبة الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة، والتي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وقد وقف السيد الوزير بهذا الخصوص عند أهم المنجزات التي حققتها بلادنا وفي مقدمتها تجسيد استقلال السلطة القضائية ووضع الأسس القانونية والمؤسساتية لذلك.

ومن جهته، أشاد السيد وزير خارجية الدنمارك بالمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية في شتى المجالات، والرامية أساسا إلى توطيد الديمقراطية وترسيخ دولة الحق والقانون، معربا عن ارتياح بلاده لمستوى التعاون بين البلدين وعمق الشراكة مع                   وزارة العدل، داعيا إلى تعزيز مستواها وتنويع مجالاتها.

وقد تناول السيدان الوزيران بالحديث خلال هذا اللقاء برنامج التعاون بين السلطات الدانماركية ووزارة العدل منذ سنوات خاصة ما تعلق منه بدعم جهود الولوج إلى المعلومات القانونية والقضائية وأساليب الوساطة والصلح ومناهضة العنف ضد النساء، واتفقا على تعزيز هذا البرنامج وتطويره.

ومباشرة بعد هذا اللقاء، انتقل السيدان الوزيران والوفدين المرافقين لهما إلى مقر قسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بسلا حيث قاما بزيارة مكتب الواجهة بهذا القسم الذي حظي بدعم مالي من الدانمارك خصص لترميم هذا المكتب وتجهيزه مع تنظيم دورات تكوينية في مجال تقنيات الاستقبال لفائدة عدد من رؤساء كتابة الضبط والموظفين العاملين بشبابيك الاستقبال بمختلف محاكم المملكة، وذلك بتعاون مع مركز الدنمارك للبحوث حول المرأة والنوع ( KVINFO ).

وقد قدم السادة المسؤولون القضائيون بهذا القسم وبالدائرة الاستئنافية للرباط الشروح والبيانات اللازمة للسيدين الوزيرين عن هذا المكتب وعن الخدمات التي يسديها للمتقاضين في إطار تقريب العدالة وخدماتها من المواطنين.