المؤسسة الديبلوماسية تستضيف السيد وزير العدل الأستاذ محمد أوجار في لقاء مفتوح مع السفراء المعتمدين بالرباط

04 أكتوبر, 2017

استضافت المؤسسة الديبلوماسية بالرباط، بعد زوال يوم الأربعاء رابع أكتوبر 2017 السيد وزير العدل الأستاذ محمد أوجار في لقاء مفتوح مع عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة المغربية، والذين قارب عددهم 50 سفيراَ.

> <

اللقاء كان مناسبة ليقدم السيد الوزير الخطوط العريضة لما يعرفه المغرب من تحول شامل على كافة المستويات تحت القيادة الرشيدية لجلالة الملك محمد السادس، وهو ما عبًّر عنه السيد الوزير بـ "مرحلة تحول ديمقراطي دقيق".

وتوقف السيد الوزير، في إطار هذا التحول الدقيق، عند الهندسة الجديدة التي يشهدها قطاع العدل، وتزامن ذلك مع ورش إصلاح القضاء، بغية تكريس "قضاء عصري، حداثي، مستقل ونزيه".

ولإنزال هذا التحول، الانزال السليم، دعا السيد الوزير إلى تعبئة كافة الإمكانيات والطاقات في أفق إنجاح استقلال السلطة القضائية، وتمكين المواطنين من قضاء مستقل ونزيه "قادر على توفير الخدمة القضائية والأحكام بشكل فعال وضمن آجال معقولة".

وتمحورت أسئلة السادة السفراء، حول التحولات السياسية التي يشهدها المغرب، ودور وزارة العدل في هذا المجال.

وفي تعقيبه على هذه الملاحظات، أوضح السيد الوزير أن المغرب بعد دستور 2011 كرس المنهجية الديمقراطية، إن على مستوى المسلسل السياسي المرتبط بالانتخابات أو على مستوى تدعيم حقوق الإنسان وتعزيز الحريات وضمانات المحاكمة العادلة، وهو ما أبرزه السيد الوزير بقوله إن :"كل المشاريع الهيكلية والمصاحبة لهذا التحول هاجسها الأساسي هو تدعيم حقوق الإنسان وتعزيز الحريات، وتوفير ضمانات المحاكمة العادلة، وتوفير مناخ داخل المحاكم حتى ينكب القضاة على تجويد الأحكام وتطويرها والتفرغ الكامل لمهامهم القضائية".

هذا اللقاء المنظم من طرف المؤسسة الديبلوماسية كان فرصة أيضا للتأكيد على عمق العلاقات الثنائية والدعوة إلى تطويرها بين المملكة المغربية ودول السفراء المعتمدين لدى الرباط .