وزارة العدل والمعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب DIGNITY يوقعان مذكرة تفاهم

06 أكتوبر, 2017

برئاسة السيد وزير العدل الأستاذ محمد أوجار، وبحضور سعادة سفير الدنمارك بالرباط السيد JORGEN MOLDE، تم التوقيع يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017 بقاعة النقيب محمد الطيب الناصري بوزارة العدل، على مذكرة تفاهم في مجال مناهضة التعذيب.

> <

وقبل انطلاق مراسم التوقيع، قدم السيد الوزير عرضا موجزا عن المشاريع الإصلاحية التي تعرفها بلادنا وفي مقدمتها ورش إصلاح منظومة العدالة وجهود تعزيز حقوق الإنسان وتوسيع فضاء الحريات، مذكرا بالإرادة الوطنية الأكيدة لمناهضة التعذيب وبمختلف الجهود التي تتخذها الحكومة للوقاية منه والتصدي لكل الانتهاكات المرتبطة به، مستعرضا أهم الضمانات التي يؤكد عليها القانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية ومشروعيهما.

وقد عبر السيد الوزير، بهذه المناسبة، عن انفتاح وزارة العدل بالمملكة المغربية على كل مبادرات المجتمع المدني الوطني والدولي الهادفة إلى إغناء التجربة المغربية المنفتحة على مختلف التجارب والممارسات الفضلى وخاصة في مجال مناهضة التعذيب الذي توليه جمعية "DIGNITY" عناية خاصة والذي يندرج في إطاره توقيع مذكرة التفاهم بين الوزارة وهذه الجمعية.

ومن جهتها أشادت السيدة المديرة العامة للمعهد وسعادة سفير الدانمارك بالمغرب بالجهود الإصلاحية التي تعرفها المملكة المغربية وخاصة في مجال حقوق الإنسان ومناهضة التعذيب.  

المذكرة وقعها عن الجانب المغربي السيد عبد الإله لحكيم بناني الكاتب العام لوزارة العدل وعن الجانب الهولندي المديرة العامة لمعهد DIGNITY السيدة CARINE VERLAND.