السيد وزير العدل يستقبل عددا من وزراء العدل والوكلاء العامين الأوربيين والأفارقة

05 أكتوبر, 2017

استقبل السيد وزير العدل أيام 05 و06 و07 أكتوبر 2017 السادة وزراء العدل والوكلاء العامين بكل من هولندا والغابون والسينغال وساحل العاج، وعقد مع كل منهم لقاءات ثنائية خصصت لتدارس التجارب واستعراض أوجه التعاون والشراكة القائمة والمستقبلية مع كل بلد من هذه البلدان، كما استقبل والتقى خلال هذه الأيام الكاتب العام لوزارة العدل البلجيكي ونائبة الوكيل العام بإيطاليا وسفراء عدد من الدول الأوربية والإفريقية.

> <

 وقد جرت هذه اللقاءات والاستقبالات بمناسبة زيارة هذه الشخصيات لبلادنا لحضور حفل تسليم السلط بين وزير العدل والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة يوم الجمعة 06 أكتوبر 2017.

استقبال السيد وزير الدولة المكلف بالعدل وحقوق الإنسان الغابوني

 استقبل السيد وزير العدل بمقر الوزارة يوم الخميس 5 أكتوبر 2017، السيد Francis Nkea Nzigue وزير الدولة المكلف بالعدل وحقوق الإنسان الغابوني.

وبهذه المناسبة، نوه السيد وزير العدل، بأواصر الأخوة والصداقة التي تجمع المملكة المغربية ودولة الغابون، وبمستوى التقارب بين البلدين، معبرا عن رغبة وزارة العدل في تعميق التعاون وتنويعه بين البلدين الشقيقين، في حين أشاد الوزير الغابوني بتجربة المغرب، وريادته على المستوى الإفريقي، داعيا إلى الاستفادة من هذه الخبرة وإلى بلورة مشروع مشترك يراعي تطلعات البلدين. وقد أقام السيد وزير العدل مأدبة عشاء على شرف السيد وزير الدولة  الغابوني والوفد المرافق له.

 

استقبال السيد وزير العدل السينغالي

 ويوم 5 أكتوبر كذلك استقبل السيد وزير العدل بمقر الوزارة بالرباط وزير العدل السينغالي السيد اسماعيلا ماديور (ISMAILA MADIOR).

وقد تميز اللقاء باستحضار العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين المملكة المغربية والجمهورية السينغالية. وبهذه المناسبة نوه السيد محمد أوجار بالتعاون الثنائي بين البلدين، داعيا إلى ضرورة  الدفع به في مختلف المجالات.

كما أبرز السيد الوزير أمام نظيره السينغالي، الخطوط العريضة لورش إصلاح منظومة العدالة وما يمكن أن تقدمه المملكة المغربية في مجال تحديث الإدارة القضائية لدولة السينغال واضعا تجربة وزارته رهن إشارة نظيرتها السينغالية في مجال التكوين والقضاء التجاري وقانون الأعمال.

من جهته، أشاد الوزير السينغالي بخبرة المغرب وريادته في إصلاح منظومة العدالة ودعا إلى الاستفادة من تجربة المغرب في هذا المجال.

وقد أقام السيد الوزير بهذه المناسبة مأذبة عشاء على شرف السيد الوزير السنغالي.

استقبال السيد وزير العدل الهولندي

                                  

استقبل السيد وزير العدل بمقر المعهد العالي للقضاء يوم الجمعة 6 أكتوبر 2017 السيد Stephanus Abraham Blok وزير العدل الهولندي مرفوقا بوفد هام تتقدمه السيدة Désirée Bonis سفيرة المملكة الهولندية بالرباط.

اللقاء كان مناسبة لتبادل وجهات النظر بين الوزيرين في عدد من المجالات، وبصفة خاصة في المجال القضائي، وجهود التنسيق والتعاون بين السلطات المغربية والهولندية. وبهذه المناسبة، شكر السيد وزير العدل نظيره الهولندي على حسن التعاون بين وزارتي العدل في البلدين، وأبرز عمق العلاقات المتميزة بين المملكتين المغربية والهولندية، وهي الشراكة التي أشاد بها السيد الوزير الهولندي

وقد أقام السيد الوزير بمناسبة زيارة الوزير الهولندي لبلادنا، حفل عشاء على شرفه بحضور الوفد المرافق له.

   

استقبال السيدة الوكيلة العامة لدولة ساحل العاج

 وبنفس المناسبة، استقبل السيد وزير العدل السيدة Paulette Badjo الوكيلة العامة لدولة ساحل العاج.

وقد كان اللقاء فرصة مواتية لتجديد علاقات التعاون والتنسيق بين المغرب وساحل العاج في شتى المجالات، وهو ما أبرزه السيد الوزير في كلمته بالمناسبة، حيث أشاد بالعلاقات القوية التي تربط البلدين، كما دعا إلى تقوية أوجه التعاون المشترك على كافة المستويات.

من جهتها، نوهت السيدة الوكيلة العامة لدولة ساحل العاج، بمجهودات المملكة المغربية في تقوية العلاقات الإفريقية إفريقية، خاصة بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، معتبرا المغرب نموذجا يحتدى به بين دول المنطقة.

وقد دعا السيد الوزير ضيفته إلى حفل عشاء نظمه على شرف ضيوفه الوزراء والوكلاء العاميين الأفارقة.