السيد الوزير يستقبل نائب رئيس الحكومة ووزير العدل النمساوي

23 أكتوبر, 2017

استقبل وزير العدل الأستاذ محمد أوجار يوم 23 اكتوبر 2017 بمقر الوزارة السيد wolfgang brandstetter نائب رئيس الحكومة و وزير العدل النمساوي ، الذي كان مرفوقا بوفد هام من من كبار مسؤولي وزارة العدل النمساوية .

> <

و في مستهل هذا الاستقبال  تحدث السيد الوزير لضيفه عن قيم و مبادئ المملكة المغربية القائمة على التعايش و التسامح و الحرية العقدية و الدينية ، و ذلك منذ تأسيس الدولة المغربية قبل 12 قرنا ، كما ذكر بالإصلاحات الجوهرية التي يعرفها المغرب و التي بدأت منذ تسعينيات القرن الماضي و تجسدت من خلال إحداث هيئة الإنصاف  و المصالحة و تعيين حكومة التناوب الديموقراطي ، و إصدار دستور جديد للمملكة سنة 2011  ، و هو ما جعل التجربة المغربية تجربة متفردة  في مجال بناء دولة الحق و القانون   و المؤسسات .

ومن جهة أخرى ، قدم السيد الوزير شرحا حول مسار إصلاح منظومة العدالة الذي تأسس على مقاربة شمولية و تشاركية و انفتاح على التجارب الدولية و شركاء المغرب الذين لهم رصيد في الممارسة الحقوقية و الدستورية ، و هو ما أفضى إلى تكريس استقلال مؤسساتي كامل للسلطة القضائية و إسناد رئاسة النيابة العامة إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

من جهته، عبر نائب السيد رئيس الحكومة و وزير العدل النمساوي عن سعادته بزيارة المملكة المغربية و ثقة بلاده في الإصلاحات التي يعرفها المغرب ، مؤكدا ان حضوره هو دليل على هذه الثقة ،  و تشجيع للمغرب على مواصلة إصلاحاته ، كما اكد الوزير النمساوي الذي ستترأس بلاده مجلس الإتحاد الاوروبي في الفصل الثاني من سنة 2018 على أن المغرب هو شريك أساسي بامتياز لبلاده و للاتحاد الاوروبي في مجالات حقوق الإنسان و القيم الديموقراطية .  

و في إطار تعزيز التقارب بين الطرفين ، قدم وزير العدل النمساوي دعوة لنظيره المغربي  للقيام بزيارة رسمية إلى النمسا في المستقبل القريب .

و في ختام هذا اللقاء وقع الطرفان على إعلان مشترك اتفقا من خلاله على الانكباب على إعداد اتفاقيات ثنائية تهم مجالات التعاون القضائي و الإدارة القضائية .