السيد وزير العدل يشرف على توقيع ثلاث اتفاقيات بين صندوق الإيداع والتدبير والمجلس الوطني لهيئة الموثقين

05 دجنبر, 2017

أشرف السيد محمد أوجار وزير العدل يوم الثلاثاء 05 دجنبر2017 بمقر الوزارة على توقيع ثلاث اتفاقيات لتعزيز التعاون والشراكة بين صندوق الإيداع والتدبير والمجلس الوطني لهيئة الموثقين تندرج في إطار جهود الوزارة مع كافة شركائها لتحديث منظومة العدالة.

> <

وبهذه المناسبة، ألقى السيد وزير العدل كلمة أكد من خلالها أن هذه الاتفاقيات تندرج في إطار ما تصبو إليه وزارة العدل من إصلاح لمختلف أوجه العدالة ببلادنا، وقال السيد الوزير إن "مهنة  التوثيق إحدى أهم هاته الأوجه،   وأن عصرنتها وتحديث وسائل عملها، والرقي بأوضاع المنتسبين  للمهنة يدخل في إطار المشروع الطموح الذي تنكب عليه وزارة العدل لتحديث قطاع العدالة والرقي بكافة العاملين فيه".

وبعد أن أبرز السيد الوزير أهمية مهنة التوثيق باعتبارها إحدى الدعائم الأساسية لضمان استقرار مختلف المعاملات، وتشجيع وجلب الاستثمار، والمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأمن التوثيقي، ومساعدة القضاء على فَضِّ النزاعات والخلافات من خلال تمكينه من وسائل الإثبات، دعا إلى الانكباب على دراسة كافة المشاكل المرتبطة بالمهنة، وإيجاد الحلول المناسبة لها، "وفق مقاربة تشاركية مع ممثلي المهنة" في إطار "الحوار الجاد والمسؤول بهدف تحقيق المصلحة العليا للبلاد".

من جهتهما، أشاد السيد مدير صندوق الإيداع والتدبير والسيد رئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بمستوى ونوعية الشراكة التي تجمعهما مع وزارة العدل، كما حرصا على شكرها على "المجهودات الجبارة والدور الذي لعبته وتلعبه دائماً من أجل الرفع بهذه  المهنة النبيلة، واعتمادها مقاربة تشاركية في تنزيل أحكام ونصوص القانون المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق والمرسوم المتعلق به، إسهاماً في حسن تنظيم وتحديث مهنة التوثيق بالمغرب، وكذلك تحقيق التوازن المنشود بين حقوق المجتمع من جهة وحفظ كرامة المهنة  والموثقين من جهة أخرى".

وتهدف الاتفاقية الأولى من الاتفاقيات الثلاث التي تم توقيعها إلى إدراج الوسائل الإلكترونية الحديثة في تسيير حسابات الموثقين والتبادل الرقمي للمعلومات معهم، أما الاتفاقية الثانية فهي تهم انخراط الموثقين في نظام التقاعد التكميلي RECORE لصندوق الإيداع والتدبير. فيما تتمحور الاتفاقية الأخيرة حول ميثاق يضمن توزيعاً عادلاً للمعاملات العقارية بين جميع موثقي المملكة.

جرى حفل توقيع هذه الاتفاقيات بقاعة النقيب محمد الطيب الناصري بالوزارة، ووقَّعها عن صندوق الإيداع والتدبير السيد عبد اللطيف زغنون المدير العام للصندوق، والسيد مولاي أحمد الشرقاوي مدير قطب الاحتياط به، في حين وقعها عن المجلس الوطني لهيئة الموثقين رئيسه السيد عبد اللطيف ياغو.