السيد وزير العدل يلتقي برئيس مجلس الدولة الايطالي ويقدم التجربة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة أمام المجلس

التقى السيد محمد أوجار وزير العدل يوم الاثنين 22 أكتوبر 2018 بمقر مجلس الدولة بالعاصمة الايطالية روما بالسيد Filippo Patroni Griffi رئيس مجلس الدولة، وقد أكد الجانبان بهذه المناسبة على أهمية هذه الزيارة ودورها في تعميق أواصر التعاون بين البلدين. مجددين عزمهما على تنويع مجالات هذا التعاون ليشمل تبادل الخبرات والاستفادة من تجربة البلدين في مجال القضاء الاداري والتشريعات وتنفيذ الأحكام القضائية ضد أشخاص القانون العام.

> <

وقدم السيد الوزير خلال هذا اللقاء عرضا عن الاصلاحات الجارية في المغرب التي يقودها جلالة الملك حفضه الله وما تم إنجازه على مستوى إصلاح منظومة العدالة وما تم تحقيقه من استقلال السلطة القضائية والنيابة العامة بالمغرب، كما قدم نبذة عن التشريعات الجاري اعتمادها مواكبة لهذا الاصلاح.

من جهته، أكد السيد رئيس مجلس الدولة الايطالي على أهمية هذه الاصلاحات منوها بدور جلالة الملك في قيادته لها، مبديا إعجابه بما يحققه المغرب من منجزات.

عقب هذا اللقاء، تم عقد جلسة عمل قدم خلالها الجانب الايطالي عروضا تتعلق بالتجربة الايطالية في مجال القضاء الاداري خاصة التجربة المتميزة في مجال التنفيذ ضد الادارات العمومية، والأدوار التي يلعبها مجلس الدولة لحماية حقوق وحريات المواطنين وضمان التوازن في العلاقة بين الادارة والمواطن، كما قدم الجانب المغربي عرضا عن التجربة المغربية في القضاء الاداري الذي تم إحداثه سنة 1993.

وقد أكد السيد الوزير عقب هذه اللقاء التزام الجانبين بتنزيل بروتوكول الاتفاق الموقع بين وزارة العدل ورئيس مجلس الدولة الايطالي بتاريخ 27 يونيو 2018 بالرباط معبرا عن عزم المغرب الاستفادة من تجربة هذا المجلس الذي يعود تاريخ تأسيسيه إلى سنة 1831.

حضر هذه اللقاءات إلى جانب السيد الوزير أعضاء الوفد المرافق له والمكون من:

السيد حسن أبو أيوب سفير صاحب الجلالة بروما

السيد محمد الناصر المفتش العام بوزارة العدل

السيد شكير الفتوح رئيس ديوان السيد الوزير

السيد محمد الصقلي الحسيني الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف الادارية بالرباط

السيد مصطفى السيمو رئيس المحكمة الادارية بالرباط

السيد مصطفى الزورقي قاضي الاتصال بسفارة المملكة المغربية بروما.