اجتماع حول موضوع "التحول الرقمي للعدالة" بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية

17 نونبر, 2021

انعقد يوم الأربعاء 17 نونبر 2021 بمقر المجلس الأعلى للسلطة القضائية اجتماع حول موضوع "التحول الرقمي للعدالة"، ترأس اشغاله السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بحضور السيد رئيس النيابة العامة والسيد الكاتب العام لوزارة العدل اضافة الى عدد من المسؤولين.

إقرأ المزيد »

الاجتماع الثاني للجنة المكلفة بالمخطط المديري للنظام المعلوماتي

15 نونبر, 2021

عقدت اللجنة الخاصة بإعداد خطة عمل تنزيل المخطط المديري للنظام المعلوماتي، يومه الإثنين 15 نونبر 2021 ، بمقر وزارة العدل وبرئاسة السيد الكاتب العام لوزارة العدل، الاجتماع الثاني والأخير للجنة.

إقرأ المزيد »

وزارة العدل تقيم حفلا لتكريم مدير الشؤون المدنية السابق

27 ماي, 2021

ترأس السيد وزير العدل الأستاذ محمد بنعبد القادر بعد زوال يوم الخميس 27 ماي 2021 حفلا تكريميا للأستاذ الحسن الكاسم مدير الشؤون المدنية السابق بوزارة العدل على إثر إحالته على التقاعد بعد مسار مهني ناجح كقاضي وكمسؤول قضائي وكمدير للشؤون المدنية، كقانوني متألق وكقاضي فذ من كبار رجالات القضاء في المملكة المغربية.

إقرأ المزيد »

السيد الكاتب العام يشرف على حفل تسليم الأوسمة الملكية وتقديم المسؤولين الاداريين الجدد بالدار البيضاء

06 يناير, 2021

إقرأ المزيد »

اجتماع حول تفعيل حق المواطن في الحصول على المعلومات بالمحاكم

31 دجنبر, 2020

انعقدت بالمعهد العالي للقضاء بالرباط بتاريخ 30/12/2020 ورشة عمل حول إعداد " دليل المحاكم" للملائمة مع القانونين رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، و القانون 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وذلك بتنسيق مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي و لجنة الحق في الحصول على المعلومات، و بمشاركة باقي الشركاء المتدخلين في منظومة العدالة.

إقرأ المزيد »

تعزيزا لمبدأ الشفافية والحق في الولوج إلى المعلومة، عملت وزارة العدل بوصفها عضوا ملاحظا في اللجنة الأوربية لفعالية العدالة على الانخراط في التقرير الذي ينجز دوريا حول فعالية وجودة الأنظمة القضائية للدول الأعضاء.

23 أكتوبر, 2020

إقرأ المزيد »

مشاركة وزارة العدل في الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب

17 فبراير, 2020

شاركت وزارة العدل في المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في دورته السادسة والعشرين خلال الفترة ما بين 06 و16 فبراير 2020، وتأتي هذه المشاركة في إطار استراتيجية الوزارة لتيسير وتعميم المعلومة القانونية، حيث وضعت الوزارة رهن إشارة زوار المعرض رواقا تفاعليا مفتوحا لعموم الجمهور طيلة أيام المعرض.

إقرأ المزيد »

تنظيم حلقات دراسية لفائدة الخبراء القضائيين الجدد فوجي 2017-2018

14 فبراير, 2020

تنظم مديرية الشؤون المدنية بوزارة العدل دورات تكوينية لفائدة الخبراء القضائيين الجدد فوجي 2017 و 2018، في الفترة ما بين 30 يناير و 25 مارس 2020 . ويأتي هذا التكوين في إطار تفعيل مقتضيات المادتين 20 و 21 من القانون رقم 45.00 المتعلق بالخبراء القضائيين ويبلغ عدد الخبراء المعنيين بهذه الدورة 265 خبيرا، تم توزيعهم على 8 مراكز وهي مراكز: فاس، وجدة، طنجة، القنيطرة، الجديدة، مراكش، الدار البيضاء والرباط.

إقرأ المزيد »

مراجعة اتفاقية التعاون القضائي المتبادل في الميدان الجنائي بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية

07 فبراير, 2020

في إطار تعزيز التعاون القضائي في الميدان الجنائي بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، بادرت مصالح هذه وزارة ، عبر الطريق الدبلوماسي، باقتراح مشروع جديد لاتفاقية المساعدة القضائية المتبادلة في الميدان الجنائي بين البلدين، وقد سعى هذا المشروع إلى مراجعة اتفاقية التعاون القضائي المتبادل وتنفيذ الأحكام القضائية وتسلـيم المجـرمين الموقعة بين الجانبين في 12 فبراير 1971 وذلك في أفق تطوير آليات التعاون القضائي بين البلدين وإغنائها بمقتضيات جديدة ستساهم بشكل فعال في التصدي للجريمة المنظمة والعابرة للحدود.

إقرأ المزيد »

اجتماع لجنة قيادة في إطار برنامج الدعم المالي لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب

29 يناير, 2020

انعقد صباح يوم الاربعاء 29 يناير الجاري بمدينة الرباط، اجتماعا للجنة قيادة في إطار برنامج الدعم المالي لإصلاح منظومة العدالة بالمغرب، لمناقشة الوضعية الحالية لتقدم تنفيذ النتائج المسطرة في هذا البرنامج.

إقرأ المزيد »

ورشة تأطيرية لفائدة المساعدات والمساعدين الاجتماعين العاملين بأقسام قضاء الاسرة - دورة مراكش

18 دجنبر, 2019

في أفق استكمال برنامج "حماية" الذي تنفذه وزارة العدل بتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، نظمت مديرية الشؤون المدنية خلال يومي 16 و17 دجنبر 2019 بمدينة مراكش ورشة تأطيرية لفائدة المساعدات والمساعدين الاجتماعين العاملين بأقسام قضاء الاسرة بكل من الدوائر القضائية الاستئنافية بالدار البيضاء، سطات، الرشيدية، بني ملال، خريبكة، مراكش وورززات حول موضوع : "تقنيات الاستماع وعلاقات المساعدة للطفل في تماس مع القانون"، أطرها أستاذ جامعي متخصص في علم الاجتماع واستفاد منها 33 مساعد ومساعدة اجتماعية، بحضور ممثلين عن مديرية الشؤون المدنية وممثل عن مديرية الموارد البشرية.

إقرأ المزيد »